الجمعة، 10 أكتوبر 2014

السعوديين يعزفون عن الاستقدام من 4 دول إفريقية بسبب تلاعب السماسرة

 

أدى تلاعب شركات العمالة في 4 دول إفريقية مصدرة للعمالة المنزلية، وهي ساحل العاج وإريتريا وغانا وكينيا، إلى عزوف السعوديين ومكاتب الاستقدام عن التعاقد معها، على الرغم من أن استحقاقات عمالتها أقل، مقارنة بالعمالة الفلبينية، التي تشهد إقبالاً كبيراً في الحصول على تأشيراتها.

وأشار عضو اللجنة الوطنية للاستقدام يحيى مقبول، وفقاً لما أوردته صحيفة "مكة"، إلى أن المواطن ومكاتب الاستقدام يتكبدون خسائر من التعامل مع شركات تلك الدول، ويقعون ضحية عدم الالتزام ببنود العقود المبرمة، كالديانة ووقت التسليم والالتزام بالتدريب، وأخيراً وجود مشاكل بين هذه الشركات والجهات الحكومية.

من جهته، وصف عضو لجنة الاستقدام بغرفة جدة غازي عمر غراب شركات العمالة في ساحل العاج وكينيا وغانا وإريتريا بعدم المصداقية، لافتاً إلى أن التعامل معها يعدّ مجازفة بسبب أنه لا يمكن الدخول في حسابات ودعاوى من أجل جلب عدد من التأشيرات البسيطة في حالة التعرض للاحتيال.

وأكد أن بعض مكاتب الاستقدام المحلية دخلت في مشاكل مع العملاء بسبب التأخر وعدم الالتزام في البنود والشروط المحددة وخاصة الديانة، لأن الأسر تشترط جلب عاملة من الديانة المسلمة لكي تراعي العادات المحلية.

الأوســـــمة