الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

كوكب أورانوس يختفي خلف القمر في ظاهرة نادرة ، غداً الأربعاء

كوكب "أورانوس" يختفي خلف القمر في ظاهرة نادرة.. غداً 

يختفي كوكب "أورانوس" خلف القمر أثناء خسوف القمر الكلي الذي سيحدث يوم الأربعاء الثامن من أكتوبر 2014م، في ظاهرة نادرة تعرف بـ "الاحتجاب الفلكي".
 
ولن يكون هذا الخسوف مشاهداً من المنطقة العربية، فيما سيشاهد هذا الخسوف بشكلٍ كامل من المحيط الهادي، وسيشاهد جزئياً من شرق أستراليا ومن شرق ووسط آسيا ومن الأمريكيتين، بينما لن يكون مرئياً من غرب آسيا ومن أوروبا ومن أفريقيا.

وسيبدأ الخسوف في الساعة 08:16 صباحاً وينتهي في الساعة 01:34 ظهراً بتوقيت غرينتش.

وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي: "ما يميز هذا الخسوف أن القمر سيخفي كوكب أورانوس خلفه أثناء الخسوف، وهذه الظاهرة تسمى بالاحتجاب الفلكي، وللاحتجاب فوائد علمية كبيرة، حيث أدى لاكتشاف حلقات أورانوس وحلقات نبتون وغيرها من الاكتشافات الفلكية".

وأضاف: "هذا الاحتجاب سيكون مشاهداً على نطاق ضيق على الكرة الأرضية يقع في أقصى شمال شرق آسيا، وسيحدث الاحتجاب قرابة الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت غرينتش".

وأردف عودة: "يحدث الخسوف دائماً عندما يكون القمر في طور البدر، وعندها يشرق القمر من الشرق وقت غروب الشمس ويبقى ظاهراً في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس".

وتابع: "عند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض وتحجب عنه أشعة الشمس، فلا نعد نراه وقت الخسوف الكلي من الناحية النظرية، أما فعلياً فلا يختفي القمر وقت الخسوف الكلي بسبب انكسار أشعة الشمس عن حواف الأرض بسبب الغلاف الجوي الأرضي، فتتجه هذه الأشعة المنكسرة نحو القمر ويكتسي القمر حينها بألوان زاهية مثل الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر".

الأوســـــمة