الثلاثاء، 22 يوليو 2014

الهلال الأحمر يحدد موقع المتصل ويدشن نظام تتبع المركبات عبر اﻷقمار الصناعية

 

كشف رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز عن انطلاق النتائج الأولية من مشروع سحاب لتقنية المعلومات والاتصالات الذي يحدد الموقع الجغرافي للمتصلين وطالبي الخدمات الإسعافية وربطهم مباشرة بغرف العمليات من خلال شبكات الجوال.

ويسهم مشروع سحاب بإدارة حركة سيارات الإسعاف عن طريق الأقمار الصناعية وتحقيق زمن استجابة اسرع عند مباشرة الحالات المصابة وذلك في كل من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام.

ولفت سموه إلى أن مشروع سحاب يعزز تلافي الأخطاء المتكررة عند تحديد المواقع وعناوين البلاغات بناء على وصف المبلغ أو سوء فهم من قبل غرف العمليات مما يتسبب في تأخير مباشرة الحالات الإسعافية، مبيناً أن أي بلاغ سيظهر رقم جوال المتصل وسيتم تحديد موقعه بشكل واضح وفقا لقراءة الخارطة الذكية والمزودة بإحداثيات جميع المراكز الإسعاف في المنطقة.

من جهته قال مساعد رئيس هيئة الهلال الأحمر للشئون الفنية الدكتور رشيد العيد إن الهيئة وضعت إستراتيجية عشرية (استراتيجية 2022م) بعد دراسة عميقة لأفضل الدول المتقدمة في مجال الخدمات الإسعافية، موضحاً أن فكرة المشروع تجريبيا في منطقة الرياض والتي تقسم مدينة الرياض إلى (شمال، شرق، جنوب، وغرب، ووسط) بوضع محطة إسعافية في كل جزء يتبعها أكثر من نقطة تمركز بحيث تستجيب من كل نقطة حوالي خمس فرق إسعافية، مستهدفاً 40 فرقة مستقبلا.

وبين أن الهيئة تسعى إلى تطبيق فكرة الفرق الإسعافية شبه الجوالة التي يمكن تحريكها وتوجيهها حسب الاحتياج التشغيلي اليومي وساعات الذروة وتمركز الحوادث المحددة وفق الإحصائيات والبيانات العلمية والميدانية مما يحقق تغطية أشمل مبنية على إحصائيات وبيانات تشغيلية ميدانية.

الأوســـــمة