الأحد، 24 أغسطس 2014

وزارة الحج تستعد لإطلاق برنامجها التوعوي للحد من الحملات الوهمية

"الحج" تستعد لإطلاق برنامجها التوعوي للحد من الحملات الوهمية 

تستعد وزارة الحج لإطلاق برنامجها التوعوي التثقيفي لمواجهة حملات الحج الوهمية في ظل الاستعدادات لبدء موسم الحج الحالي 1435هـ ومحاربة الترويج لهذه الحملات وفق خطط مكتملة العناصر تركز على الوصول لأكبر شريحة من المواطنين والمقيمين، لتحذيرهم من شركات ومؤسسات الحج غير المرخصة وبيان بعض أساليب الإيقاع براغبي الحج، وتوضيح العقوبات الموجهة ضد كل من يسلك هذا المسلك ويتورط في النصب والاحتيال على ضيوف الرحمن.
 
وقال وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار: "دليل الإجراءات التنظيمية لشركات ومؤسسات حجاج الداخل يؤكد الالتزام بأن تحتوي جميع إعلانات الشركات والمؤسسات التسويقية بالصحف المحلية أو المواقع الإلكترونية واللوحات التعريفية والمطويات وخلافه على اسم الشركة أو المؤسسة بخط واضح بحسب السجل التجاري ورقم ترخيص الخدمة الصادر عن وزارة الحج وفئة المخيم بمشعر منى ورقمه وطاقتها لاستيعابية بحسب التخصيص وعدم المبالغة في نص الإعلان والابتعاد عن استخدام العبارات الدالة على برامج الخدمات الخاصة وخدمات كبار الشخصيات VIP والصور الدالة على ذلك".

وأضاف: "وزارة الحج ستكثف جهودها لمحاربة حملات الحج الوهمية التي يرتكب أصحابها خطيئة الإضرار بضيوف الرحمن وسلب أموالهم بالباطل حيث تقف لمثل هؤلاء بالمرصاد وتتخذ إجراءات صارمة ضدهم وتتولى تعويض الحاج مادياً عن أي أضرار قد تلحق بالحجاج بسبب القائمين على الحملة، إضافة إلى تطبيق الإبعاد من المملكة على من يقترف ذلك من المقيمين".

وأردف وزير الحج: "من الواجب أن يحمي الحاج نفسه من التحايل عليه من قبل هذه الحملات والوقوع ضحية لها من خلال الاطلاع على الوسائل التي يمكن من خلالها كشف الحملات الوهمية بالتعاون مع وزارة الحج لمعرفة الشركات والمؤسسات المرخص لها بالخدمة منها".

وتابع: "يجب على الحاج أن يعرف حقوقه حتى لا يكون طعماً سهلاً أمام أصحاب النفوس الضعيفة والوقوع في حملة حج وهمية تكبده العناء أو تفوت عليه أداء فريضة الركن الخامس في الإسلام".

ولفت "حجار" إلى ضرورة الرجوع إلى موقع الوزارة الإلكتروني www.haj.gov.sa للتأكد من نظامية حملات الحج، مشيراً إلى أنه سيكون هناك رقماً مجانياً ستحدده الوزارة لاحقاً للرد على اتصالات حجاج الداخل وتلقي استفساراتهم.

الأوســـــمة