الجمعة، 24 أكتوبر 2014

مقبلون على الزواج يشكون تأخر إصدار شهادة التوافق من مستشفى القنفذة

مقبلون على الزواج يشكون تأخر إصدار شهادة التوافق من مستشفى القنفذة 

أعرب بعض المقبلين على الزواج عن استيائهم من تأخر إجراءات استلام شهادة التوافق من مختبر مستشفى القنفذة خصوصاً من كان أحدهم مصاباً أو حاملاً للأنيميا المنجلية.

وفي التفاصيل، قالوا إن حصولهم على الشهادة الخاصة بإتمام الزواج يلزم إخضاعهم للمشورة من قبل طبيب مختص لكنهم اصطدموا بعدم إنجاز تلقي المشورة خلال الزيارة الأولى وأفاد أحدهم أنه راجع المستشفى ثلاثة أيام متوالية حيث يحضر كل يوم ويطلب منه العودة في اليوم التالي لعدم وجود الطبيب أو عطل النظام.

واوضح إبراهيم المتحمي - المتحدث بإسم صحة القنفذة : أن إجراءات برنامج الزواج الصحي على النحو التالي: يقوم الطرفان المتقدمان للزواج بسحب العينات التي يتم إرسالها إلى المختبر المركزي في مستشفى القنفذة العام، ويتم استكمال نتائجها خلال أقل من 10 أيام كحد أقصى، وبعد ظهور النتائج يتم إصدار الشهادة مباشرة عند التوافق، وفي حال عدم التوافق نتيجة وجود طرف مصاب أو ناقل لمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب أو ج) أو مرض الأنيميا المنجلية أو مرض الثلاسيميا يتم إحالة الطرفين إلى عيادة المشورة يومي الثلاثاء أو الخميس من كل أسبوع لمقابلة طبيب المشورة، ولا حاجة لوجود طبيبين في العيادة.. إنما يكتفى بطبيب واحد لشرح احتمالية انتقال العدوى أو المرض الوراثي إلى الطرف الآخر أو الأولاد، واستطاع البرنامج خلال الشهر الماضي استقبال 284 متقدماً للزواج في المركز.

وأكد أن ما حدث بالأمس كان نتيجة عطل فني في البرنامج المركزي لإدخال البيانات في الساعة 2.30 مساء, وقد تم التواصل مع الوزارة وتلافي الخلل قبل بداية اليوم التالي.

الأوســـــمة