الثلاثاء، 3 يونيو 2014

بالفيديو مناظرة بين الشيخين الغامدي والعجلان في برنامج الميدان اليوم

مناظرة بشأن قضية الاختلاط  في برنامج "الميدان".. الليلة 

يعيد برنامج "الميدان"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد العرفج على قناة الرسالة، التركيز على  قضية الاختلاط في حلقة الليلة، حيث يعرض مناظرة فقهية في الساعة التاسعة والنصف بتوقيت مكة المكرمة بين المحامي والمستشار الشرعي والقانوني الحاصل على دكتوراه في الفقه المقارن الدكتور سليمان عجلان العجلان‏، ومدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة الأسبق الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي.

وكان الشيخ "الغامدي" قد أثار جدلاً واسعاً عندما أصدر فتوى بإباحة الاختلاط وقال: "أرى أن الاختلاط في حد ذاته مباح، ولا إشكال فيه، وإنما يحرم إذا وقع الخلل، فالحكم ينسحب على تلك الصورة".


وأضاف: "إن صاحب الاختلاط فساد وريبة فالتحريم ينسحب على ذلك الفساد وتلك الريبة لا على أصل الاختلاط".


وأردف "الغامدي": "الاختلاط من المسكوت عنه في الشريعة، فلا يوجد نص صريح صحيح في النهي عن الاختلاط".


وتابع: "الأسباب التي دفعتني لطرح هذا الرأي في جواز الاختلاط، هي أن القائلين بالمنع جنحوا إلى التعميم من دون التفصيل، وهذا تحريم لما أحلّ الله، والاختلاط موجود في تاريخ الأمة، والأحاديث الصحيحة دلت على ذلك".


وقال: "الواجب تصحيح ما ثبت في عقول الناس من أن الاختلاط محرم جملة وتفصيلاً، وتوضيح ما هو المحرم وما هو الجائز".


وأضاف: "من الأسباب التي دفعتني إلى موقفي؛ شنّ تلك الحملة القاسية على كل من يقول بالجواز، لأن هذه الحملة من شأنها أن تحرم الناس من تصحيح الخطأ، وأن الهجمة الشرسة على جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" كانت من الأسباب التي دفعتني لإعلان رأيي خاصة أن بعض القنوات الفضائية استغلت الحدث في تأليب المتعاطفين مع القائلين بالتحريم بإثارتهم وتحريضهم".

الأوســـــمة