الثلاثاء، 3 يونيو 2014

بالصورة فريق هندسى ينهي تصميم طائرة بدون طيار بجامعة الملك خالد

هندسة جامعة الملك خالد تُنهي تصميم طائرة بدون طيار 

أنهى فريق بحثي من كلية الهندسة بجامعة الملك خالد، مكوّن من قسمي الهندسة الميكانيكة، والكهربائية المرحلة الأولى من بحث علمي لمشروع طائرة بدون طيار "Unmanned Aerial Vehicle، UAV"، وهي مرحلة التصميمات؛ وذلك بدعم من عمادة البحث العلمي بالجامعة.
 
وقال الأستاذ بكلية الهندسة، رئيس الفريق البحثي المشرف على هذا المشروع الدكتور توفيق خطاب: "البحوث في هذا المجال كثيرة والتطور يحدث بخطوات سريعة، ومعظم الجامعات العريقة تأخذ مثل هذا الموضوع بدرجة كبيرة من الاهتمام".

وأضاف: "تسعى الجامعات إلى جعل تصاميمها ومنتجها الخاص مجالاً علمياً مميزاً لتعليم الطلاب التقنيات الحديثة في التصميم والإنتاج وتطوير المهام".

وأردف "خطاب": "الأعمال البحثية الخاصة بالمشروع ستكون على ثلاث مراحل، سيتم بعدها تصنيع واختبار نموذج متكامل للـ UAV".

وتتعلق المرحلة الأولى بالتصميم، وتشمل المرحلة الثانية عمليات تصنيع الخامة "الفيبرجلاس" الخاصة بأجزاء الطائرة، كما تتضمن هذه المرحلة الرسومات التجميعية، وتصميم وتصنيع جسم الطائرة، وتجميع المحرك، وآلية التحكم في الطائرة، وتصنيع العجلات، وتصنيع أجنحه قابلة للاستبدال، وتغطية الجسم والأجنحة، ثم التشطيب النهائي للطائرة.

وتُرَكّز المرحلة الثالثة على اختبارات الصلابة وتحليل الأداء مثل: اختبار الشد، وتحديد مراكز القص، وتحليل الانحناءات، وقياسات قوة دفع المحرك، وتركيب الحمل المفيد، وتوصيل مصدر القدرة، وعمل الاختبارات اللازمة، وتركيب وصلة نقل البيانات والتحكم عن بُعد، وعمل الاختبارات اللازمة، وتحديد مركز ثقل الطائرة بعد تغطية الجسم، وتجهيز الطائرة لعمل الاختبارات اللازمة، وتدوين النتائج، وإعداد التقرير النهائي".
 
وقال "خطاب": "هذا النموذج سيُطرح أمام كل الطلاب كمرجعية، وتقنية تكنولوجية متقدمة؛ حيث يفيد تخصص الميكانيكا في رسومات التصميمات الهندسية لكل الأجزاء، وحسابات الأيرودينمكس على كل الأجزاء، وحسابات الاتزان، ومركز الثقل وقوة الدفع، ووزن الحمل المفيد".

 وعن استخدامات هذ المشروع الممكنة مستقبلاً؛ أكد "خطاب" أن هذا البحث سيكون باكورة أبحاث أخرى متعددة؛ لتحقيق تطبيق أو أكثر من التطبيقات التالية: تصوير الأماكن الوعرة، والمراقبة اللحظية للأحداث، وحركة المرور، والمراقبة اللحظية للحدود.

هندسة جامعة الملك خالد تُنهي تصميم طائرة بدون طيار

الأوســـــمة