الجمعة، 13 يونيو 2014

الشيخ ابراهيم الدويش: بعض الآباء يسرقون مهور بناتهم !

الدويش: بعض الآباء يسرقون مهور بناتهم!

أكد الشيخ إبراهيم الدويش في برنامجه "جدد" على قناة الرسالة أنه ضد فكرة وضع مهر البنت ريالاً فقط في ظل غلاء المهور.
 
وقال إن بعض الشباب يشكون من أن الأب يريد أن يعطي مثالاً قوياً، يهز فيه النفوس، بأن سعادة الأبناء والبنات وراحتهم في حقوقهم الشرعية أولى من قضية جمع الأموال وتضخمها.

لكن الدويش أكد في الوقت نفسه أنه ضد وضع هذا المبلغ الرخيص مهراً للبنت، الذي هو حق لها، وقال: "كنت أتمنى من هذا الأب وأمثاله ألا يحدد المهر بريال واحد؛ فالمهر حقه للبنت، وليس للأب؛ وعليه دائماً نستشير البنت في حقها، ثم إن هذا حق مادي للبنت، ولسنا في حاجة إلى أن نرخص لهذا الحد، مع احترامي وتقديري للأب، وأثنيت عليه، لكن ليس ريالاً ولا عشرة".

وأضاف: "المهر الحقيقي أن يدفع الشاب ما يستطيع، فالنبي قال للرجل التمس ولو خاتماً من حديد".

وأكمل: "لأن الفقر كان صفة له، لكن إذا كان هذا الشاب غنياً نقول لا، فعليه أن يدفع ما يستطيعه. هذا الأصل. وأوجه التحية لهذا الأب؛ لأنه قصد سُنة النبي علية الصلاة والسلام في تقليل المهور".

وتابع الدويش: "بعض الآباء نجده يسرق المال، واسمح لي أن أقول يسرق. بعض الآباء يسرق المهر من ابنته، ويظن أنه حق له، وهو حق شرعي للبنت، ولو طلبت البنت المهر أُعطي لها".

وأردف الشيخ الدويش: "أنا أقول إن الأصل في الزواج ليس المهر ولا الذهب ولا الريالات؛ الأصل هو العلاقة بين الرجل والمرأة، بين قلبين؛ فنحرص على أن نبني بين هذين القلبين بقدر ما نستطيع بضوابطنا الشرعية والتقادير المجتمعية الواقعية، التي لا إفراط فيها ولا تفريط".

يُذكر أن برنامج "جدد" يبث عند التاسعة والنصف مساء كل اثنين على قناة الرسالة، ويقدمه الزميل علي المطرودي.

الأوســـــمة